المراجعة الشاملة لجهاز نوفا برو Boox Nova Pro

الدليل الكامل لجهاز نوفا برو من شركة أونيكس

جهاز القراءة الإلكترونية الجديد نوفا برو NOVA PRO، وهو آخر إصدارات شركة أونيكس ONYX الصينية-الروسية، وهو من سلسلة أجهزة بوكس BOOX. الجهاز يعمل بتقنية الحبر الإلكتروني والتي توفر راحة للعين بسبب عدم توهج الشاشة وعدم حاجتها للإضاءة كون لونها أبيض مثل الصفحات المطبوعة، كما يمكن القراءة من الجهاز تحت أشعة الشمس المباشرة بشكل ممتاز. ينافس الجهاز الأجهزة المختلفة في السوق وأشهرهم جهاز كندل من شركة أمازون الأمريكية.

في يوم 23 أبريل 2019 وهو اليوم العالمي للكتاب، أهدتني منصة مقروء جهاز نوفا برو، وقد لا يعلمون كم تأثرت بهديتهم الرائعة، وكيف كانت مُبهجة لي، فما أجمل من كتاب / جهاز قراءة إلكتروني ليكون هدية رائعة من منصة ثقافية جميلة مثل مقروء إلى قارئ بسيط مثلي؟

dsc_0657

 

أتوجه بالشكر إلى منصّة مقروء – وهم ممثلين الشركة بدول الخليج  لشركة أونيكس بوكس بالمناسبة- على هديتهم الجميلة، وأدعو الله أن يوفقهم في جهودهم بخلق مناخ ثقافي محترم في وطننا العربي.

ولأنني أدرك النقص الحاد في مراجعات أجهزة القراءة الإلكترونية في مجتمعنا العربي، فقد قررت أن أقوم بكتابة مقال بناء على مراجعتي للجهاز يكون مرجعًا لمن امتلك الجهاز، أو لمن ينوي شراءه أو يقارن بينه وبين أجهزة منافسة أخرى. وعسى الله تعالى أن يوفقني في كتابته.

 

محتويات الصندوق/ العلبة:

الجهاز – قلم – وصلة للشحن أو لنقل المعلومات USB من نوع Type C – دليل المستخدم للمبتدئ.

ملحوظة: لا توجد رأس فيش كي توضع بالكهرباء، تستطيع شحن الجهاز عن طريق وصله الكومبيوتر، أو استخدم شاحن لهاتف حديث يملك وصلة Type c

dsc_0633

 

ملحقات إضافية:

غطاء حامي للجهاز

 

img_20190423_110355

 

مواصفات الجهاز:

  • شاشة 7.8 بوصة بدقة 330 PPI
  • رام 2 جيجا
  • ذاكرة داخلية 32 جيجا
  • إضاءة باردة ودافئة (بيضاء وبرتقالية)
  • يدعم صيغ مختلفة للكتب أهمها Epub,PDF,mobi,Awz,Awz3,Doc, Txt
  • يدعم ملفات صوتية بصيغ Mp3, Wav
  • الجهاز يعمل بنظام أندرويد، وبالتالي يمكن تثبيت البرامج الخارجية عليه.

img_20190422_190200

 

Nova Pro Table
جدول توضيحي لمواصفات جهاز نوفا برو Nova Pro

مميزات الجهاز:

  • شاشة كبيرة.
  • الإضاءة الدافئة المريحة للعين (البرتقالية) خاصة مع خيار الدمج مع الإضاءة البيضاء.
  • القلم – ممتع جدًا ومفيد إلى أقصى درجة لمن يهتم بكتابة الملاحظات على ملفات PDF.

img_20190427_201152

  • ستوديو متكامل للتعامل مع ملفات PDF، وأظن أنني لم يسبق لي التعامل بهذا الشكل مع ملفات PDF بشكل احترافي وسهل في ذات الوقت. الجهاز يتيح لك التحكم في قص هوامش الصفحات أو التقريب أو عمل Reflow ، يمكن التعامل مع الكتب المصورة بشكل صفحتين في صفحة واحدة، وذلك بقص الصفحات لتصبح كل صفحة على حده، كما يمكن التحكم في العلامات المائية لتخفيفها، والتحكم في تباين ألوان النص ودرجة وضوحها وسمكها حتى وهي مجرد صورة وليس نصًا. كما يوفر إمكانية الكتابة على الصفحات ودمجها مع نفس الملف (سابقًا كان يتم استحداث ملف جديد بإضافاتك بخلاف الملف الأصلي)، كما يمكنك من تقسيم الصفحة لعدة أجزاء والقراءة، مثل تقييمها لقسمين مثل المقالات، يمكن أيضًا تدوير الصفحة إلى أربع زوايا 45,90,180,270.
  • تستطيع قراءة أربعة كتب بشكل متزامن، أي أن هذه الكتب ستظل مفتوحة بالخلفية وتستطيع التنقل بينها مباشرة.
  • تستطيع تخصيص أماكن اللمس لتكون أوامر بتفعيل إعداد ما أو بتشغيل تطبيق.
  • تنصيب برنامج القراءة الخارجية والخاصة بمنصات ومكتبات تتيح الكتب بشكل حصري للقراءة على برامجها، مثل Google books، قارئ جرير، أبجد، نيل وفرات وكندل.
  • تنصيب برنامج كندل والاستفادة من مميزات البرنامج مثل القواميس وخاصية Word wise بالإضافة إلى مكتبك من الكتب المشتراة من أمازون.

ملحوظة: منصة أبجد منصّة ممتازة تقدّم اشتراك شهري بسيط مقابل قراءة جميع الكتب المتوفرة في مكتبتها.

  • تنصيب برنامج كندل والاستفادة من مميزات البرنامج مثل القواميس وخاصية Word wise بالإضافة إلى مكتبك من الكتب المشتراة من أمازون.
  • سهولة نقل الملفات، حيث يتم نقل الملفات بوسائل متعددة، مثل وصلة USB إلى ملف Documents، أو عن طريق النقل عبر شبكة WIFI، تستطيع نقل أي كتاب أو ملف من جهاز الكومبيوتر أو من هاتفك بمجرد الضغط على زر برنامج نقل Transfer، سيمدك بعلامة للمسح Scan والذي يمثل رابط، بمجرد فتح على الهاتف أو الكومبيوتر سيظهر لك خيار رفع الملف Upload، لتستطيع اختيار أي ملف وإرساله فورًا إلى الجهاز.

img_20190427_200543

  • بسبب عمل الجهاز بنظام أندرويد، تستطيع الاستفادة ببرامج مختلفة، مثل برنامج Google Keep لأخذ ملاحظاتك ومزامنتها بشكل فوري. أو برنامج Google Drive لتنزيل كتبك الشخصية مباشرة على الجهاز من سحابتك.

img_20190423_220631

  • المتصفح متوسط السرعة، تعتبر السرعة جيدة بالنسبة لجهاز يعمل بتقنية الحبر الإلكتروني لكنه بالطبع بطيء مقارنة بالهاتف. المتصفح يستطع حتى تشغيل الملفات الصوتية من يوتيوب وغيره، مع العلم بأن الجهاز ليس به سماعات، لكن يمكن ربط الجهاز بسماعات خارجية عن طريق البلوتوث.

 

  • تستطيع الرسم أو كتابة أية ملاحظات بالقلم في برنامج المذكرات، مع إمكانية اختيار اللون المناسب للخط والذي سيظهر فقط جهاز الكومبيوتر عند تصدير الملف.

img_20190427_152829

img_20190423_104847

  • تستطيع مشاركة أي ملاحظات لك سواء كانت صوة أو في صورة ملف نصي TXT ، وفي حالة الصورة يتم تزويدك برابط تقوم بعمل مسح له بالهاتف لتكون الصورة جاهزة على هاتفك للمشاركة الفورية لأي منصة.

img_20190424_124510

  • الغطاء (Cover) أنيق للغاية وذو خامة ممتازة، وبه مكان مخصص للقلم، أنيق إلى درجة أنني لم أُخرج الجهاز من الغطاء منذ أن وضعته فيه ولو لمرة واحدة.

dsc_0651

 

عيوب الجهاز:

  • لا يدعم الجهاز اللغة العربية في القوائم الداخلية بشكل كامل– وهو عيب نظرًا لوجود الكثير من الخيارات الموجودة بالجهاز، والتي لا تقف على الواجهة فقط، وإنما في تفاصيل الاستخدام خاصة إعدادات قارئ PDF العديدة. لكن مع التكرار ومع الأيقونات الموضحة يمكن تلافي هذه المشكلة بالتعوّد. (متوسط الأهمية)
  • عدم وجود قواميس عربية متاحة للتحميل في سيرفر الشركة، يُمكن تحميل قواميس خارجية بصيغة stardic ، والقواميس العربية بهذه الصيغة شحيحة للغاية وغير مُحدثة باستمرار – أرفقت بعض القواميس مُتاحة للتحميل بالأسفل. (تم الحل)
  • لسبب ما لا يمكن ترجمة النصوص العربية إلى إنجليزية حتى بوجود قواميس – جربت قاموس عربي -عربي أو عربي – إنجليزي لم ينجح الأمر، وهو الترجمة بالجهاز تقتصر على ترجمة أي نص أجنبي فقط على ما يبدو.
  • الجهاز يعتمد على الكتب الخارجية لدى القارئ، حيث لا توجد مكتبة خاصة بالشركة، هي فقط توفر بعض الكتب الأجنبية من خلال متجر خاص بها، وهي ليست بالكثيرة، بالإضافة إلى عدم وجود كتب عربية بها. وقد لا يمثل ذلك أهمية كبرى إذا وضعنا بالاعتبار إمكانية قراءة الكتب عبر تطبيقات مثل تطبيق جوجل للكتب أو تطبيق قارئ جرير أو تطبيق أبجد أو تطبيق نيل وفرات، مع الأخذ بالاعتبار أن أداء التطبيقات ليس مثاليًأ.
  • لا يوجد سوى خط عربي واحد لكن بتنويعات ثلاث، عادي وخفيف وسميك، لكن يمكن تغيير الخط بتحميل خطوط خارجية– أرفقت خطوط جميلة مختلفة بالأسفل متاحة للتحميل. (تم الحل)
  • البطارية قد تكون جيّدة فقط في حال استخدام البرامج الأساسية للجهاز، وقد تستمر إلى إسبوعين بمعدل قراءة ساعة أو ساعتين يوميًا دون تشغيل شبكة انترنت أو إضاءة.
  • أما في حال استخدام برامج أخرى للقراءة فالبطارية أراها متوسطة وغير مرضية بعض الشيء، أشك أن تستمر أسبوعين بمعدل ساعة أو ساعتين باليوم بدون انترنت أو إضاءة. أما باستخدام أطول أو باستخدام كامل المميزات واستخدام شبكة الـ WIFI أظن أن البطارية لن تصمد لمدة أسبوع واحد.، وهذه ليست مشكلة الجهاز بقدر ما هي مشكلة البرامج التي تتزامن في الخلفية (يوجد خيار لتجميد البرامج في الخلفية)، كما أن هذه البرامج غير مهيئة للعمل على القارئ الإلكتروني حتى ولو يعمل بنظام أندرويد. فقط انتبه لهذه النقطة في حالة السفر واحرص على وجود وصلة الشحن معك احتياطيًا. أدري أنه من المبكر الحكم على البطارية كون استخدامي مبني على الشحنة الأولى للجهاز، ولي عودة للتعديل على لهذه النقطة بعد تجربتي المُطوّلة بإذن الله تعالى.
  • تحديث على البطارية 09/06/2019 – بعد الاستخدام المطوّل للجهاز أستطيع أن أقول أن البطارية جيدة جدًا، صحيح أنها ليست بمستوى أجهزة كندل، بالطبع أجهزة كندل ليس لديها برامج خارجية ولا تواصل مع الانترنت إلى بشكل ضعيف. فقط قم بضبط الجهاز أن يتم إغلاقه بشكل تلقائي بعد مرور ساعة دون استخدام، هذا جعل البطارية تستمر معي قرابة ثلاثة أسابيع مع العلم بأنني لا أستخدم الإضاءة إلا فيما ندر، وهذا نفس استخدامي لأجهزة كندل أيضًا.
  • التشتت… صحيح أن الجهاز ممتاز بإمكانية تحميل جميع البرامج التي يمكن تشغيلها على أي هاتف أندرويد، مثل تطبيق تليجرام على سبيل المثال، وإمكانية تشغيل ملفات الصوت ومقاطع الموسيقى، كما أنه مليء بالكثير من التطبيقات والتي بالتأكيد منها المفيد. لكن ذلك دائمًا يشغلني عن القراءة بشكل أو بآخر. في رأيي… إن أجهزة القراءة الإلكترونية من المفترض أن تحل محل الكتاب… فقط. لكن يبقى أن الخيار بيدك في النهاية، وما يناسبني قد لا يناسب الآخرين والعكس صحيح. نصيحتي… استخدم المميزات الأخرى كوسيلة لتسهيل القراءة فقط.
  • في بعض الأحيان أشعر بضعف حساسية اللمس في الشاشة، كما أن النظام تجمّد معي مرتين، ولزم إغلاق الشاشة وفتحها مرة أخرى.
  • الجهاز لاقط للبصمات.
  • صعب التحرك به لمن يتنقل كثيرًا بالخارج دون حقيبة يد، لأن الجهاز أكبر من أن يمكن وضعه بالجيب.
  • الجهاز غالي الثمن. 1250 ريال سعودي أي حوالي 315 دولار أمريكي.

نصائح وملاحظات عن الجهاز:

  • التحديث الجديد بالإمكانيات الجديدة الرائعة خاصة في قارئ الـPDF تم إتاحته في 17 نيسان أبريل، ثم توفّر تحديث مرة أخرى في 23 أبريل. التحديث الأخير يحمل رقم 2.1.1
  • التحديث متاح هوائيًا، موجود في الإعدادات. كما أن التحديث متاح أيضًا يدويًا في هذا الرابط، ويتم التنصيب عن طريق تحميل الملف على جهاز كومبيوتر ثم نقله إلى جهاز نوفا برو على الذاكرة الرئيسية.
  • أنصح بقراءة دليل المستخدم قبل البدء في استخدام الجهاز، وتستطيع تحميله من هذا الرابط.
  • لتحميل خطوط عربية مختلفة، قم بزيارة هذا الرابط، مع العلم بان الخطوط مقسمة إلى مجلدات، كل مجلد يحتوي على الخط وصورة عن شكله.

طريقة تركيب الخطوط

  1. قم بتحميل الملف – قم بفك الضغط عن طريق برنامج 7z المجاني، وهذا رابط التحميل من الموقع الرسمي، ( في حالة استخدام أي برنامج آخر ستظهر الحروف العربية لاتينية في أسماء الملفات)
  2. قم بتوصيل جهاز نوفا بجهاز الكومبيوتر الخاص بك بواسطة وصلة USB.
  3.  قم بإنشاء مجلد ( Folder) باسم (Fonts) على الذاكرة الرئيسية للجهاز.
  4. اختر الخطوط المناسبة في جهاز الكومبيوتر، ثم قم بنسخ الملف الذي يحمل صيغة ttf  إلى مجلد Fonts على جهاز نوفا.
  • لتحميل قواميس إنجليزي/عربي – فرنسي/عربي – ألماني/عربي ، قم بزيارة هذا الرابط، مع العلم بأن القواميس مقسمة إلى مجلدات، كل مجلد يحتوي على أربعة ملفات، لا تنقل الملفات… فقط قم بنقل المجلد الذي يحتوي على ملفات (لا تنقل مجلد داخل مجلد)

طريقة تركيب القاموس:

  1. قم بتحميل الملف – قم بفك الضغط عن طريق برنامج 7z المجاني، وهذا رابط التحميل من الموقع الرسمي.
  2. بعد فك الضغط سيظهر لك 6 قواميس مختلفة، اختر القاموس الذي يناسبك ثم قم بفك الضغط مرة أخرى.
  3. قم بتوصيل جهاز نوفا بجهاز الكومبيوتر الخاص بك بواسطة وصلة USB.
  4. اختر القواميس المناسبة في جهاز الكومبيوتر، ثم قم بنسخ المجلد بالكامل إلى مجلد Dicts على جهاز نوفا.
  5. قم بعمل إعادة تشغيل للجهاز.
  6. تستطيع نقل أكثر من قاموس بنفس الطريقة.

كيفية تفعيل متجر جوجل:

  1. قم بالدخول إلى إعدادات الجهازSettings – Applications –
  2. ثم ضع علامة صح أمام خيار Enable Google play
  3. اضغط على الخيار الذي أسفله  GSF ID

روابط مفيدة:

الحساب الرسمي لمنصّة مقروء على منصّة تويتر 

سوق مقروء

رابطة مستخدمي أجهزة أونيكس بوكس على برنامج تليجرام

 

ملفات فيديو توضيحية

الفيديو الرسمي من الشركة لأهم مميزات التحديث 2.1

مراجعة لمميزات التحديث الجديد 2.1 وخاصة برنامج قارئ PDF بعد التحديث
فيديو توضيحي لتفعيل متجر جوجل Google Play

صور مختلفة للجهاز:



هذا العمل هو عمل خيري بالكامل، ويُسمح بإعادة النشر لمساعدة أكبر عدد من الناس، ولا أرغب سوى في ذكر المصدر عند إعادة النشر.

لا يجوز نقل المحتوى أو إعادة نشره دون ذكر المصدر.

أحمد فؤاد – 27 نيسان 2019

الكاتب: أحمد فؤاد

كاتب وروائي... أرسم حروفًا على الورق لخلق بُعد آخر لهذا العالم.

16 رأي حول “المراجعة الشاملة لجهاز نوفا برو Boox Nova Pro”

  1. مراجعة رائعة جدًا وننتظر استخدامك للجهاز لمدة أطول فقد نتعرف سويًا على مميزات أو عيوب أو حلول جديدة، شكرًا لك أستاذ أحمد👍🏻

    Liked by 1 person

    1. جزاك الله خير على تقريرك المعمق. اعتقد تحميل التلغرام بنفس الجهاز سيختصر الكثير من الخطوات لبعض الناس ولكن حجم الرام الصغير سيسبب بعض المشاكل. ايضا بخصوص ال pdf هل تعتقد انك ستحتاج k2pdf؟

      إعجاب

  2. السلام عليكم.. أشكرك جدًا على هذه المراجعة الرائعة، والتي تقريبًا تعتبر الأولى باللغة العربية..
    أنا في صدد شراء نوفا بإذن الله تعالى.. وهذه هى أول تجربة لى فى قارءات الحبر الإلكترونى.. لكن لى بعض الاستفسارات من فضلك..
    1) هل لوحة المفاتيح يمكن أن تعمل باللغة العربية؟
    2) الشاشة غير مضادة للخدش وغير مضاد للماء، فهل يمثل هذا مشكلة كبيرة، أو يحتاج إلى لصق شاشة واقية؟
    3) لا وجد شاحن مع الجهاز، لكن هناك شاحن خاص بالشركة قيمته تقريبا 8 دولار، وحقيقة لا أدرى هل هو مناسب على 220 فولت أم لا.. فهل هذا أفضل أم أي شاحن يمكن أن يستخدم؟ وهذا هو رابط الشاحن على الأمازون:
    https://www.amazon.com/BOOX-adapter-Max-2-Adapter/dp/B078ML27CC/ref=pd_sim_23_2/138-9671720-9940542?_encoding=UTF8&pd_rd_i=B078ML27CC&pd_rd_r=9f21fea0-6986-11e9-94bd-393e388bbf8d&pd_rd_w=kP5po&pd_rd_wg=9GkEw&pf_rd_p=90485860-83e9-4fd9-b838-b28a9b7fda30&pf_rd_r=EDFA25DYYM8R8R4BRGVC&psc=1&refRID=EDFA25DYYM8R8R4BRGVC
    4) هل عدم وجود سماعة داخلية عيب مزعج؟ وهل هذا الجراب مريح ويركب بشكل جيد مع الجهاز؟
    5) وفى النهاية، هناك جهاز آخر بنفس المواصفات لكن 10.3 باسم نوت برو.. فهل هذا أفضل أم أن مقاس النوفا 7.8 أكثر مرونة وعمليًا.. علمًا بأن 10.3 يعتبر سعره غالى بشكل أكبر.
    هذا بالعلم بأنى أستاذ جامعى تخصص الحاسب الآلى وأحتاج مثل تلك الأجهزة بشكل كبير ودائم.
    خالص الشكر والتقدير والاحترام، ومعذرة جدًا على الإطالة.

    إعجاب

    1. العفو أخي الحبيب، وأشكرك على مرورك الكريم

      1- لوحة المفاتيح باللغة العربي

      2- الشاشة غير مضادة للماء، لا أظن أنها تسبب مشكلة، لا أفل وضع حامي لاصق على شاشات اللمس، لكن باستطاعتك وضع واحدة، لكن هي ليست مشكلة

      3- ليس شرطًا شراء رأس شاحن، يمكن استخدام رأس شاحن آخر

      4- أنا لا أستخدم الجهاز في سماع الكتب الإلكترونية أو مقاطع الصوت، لهذا فلا يضايقني الأمر، لكن تستطيع ربط الجهاز بسماعة بلوتوث في الأذن أو سناعة مستقلة خارجية، وبالتأكيد السماعات السلكية أسهل، لكن هذا يعود لاستخدامك بطبيعة الحال.

      5-نوت 10.3 ليس به إضاءة داخلية، وأظن أن هذا سبب كافٍ للابتعاد عنه في رأيي

      كل الود

      أحمد

      إعجاب

  3. السلام عليكم..
    بفضل الله قد اشتريت الجهاز، وهو جميل للغاية والحمد لله رب العالمين…
    قمت بتحميل القواميس العربية بالطريقة الموضحة بالصفحة لديكم لكن لم يتم التعرف عليها عندى ولم تعمل.. فهل من سبب؟
    شيء آخر، هل من وسيلة لعمل تدوير للشاشة في القائمة الرئيسية وليس فقط في قراءة الكتب؟
    مع خالص شكرى وتقديرى

    إعجاب

    1. مبروك الجهاز 😊

      لتفعيل القواميس العربية يجب إعادة تشغيل الجهاز، مع العلم انها تعمل فقط على الكتب النصية مثل صيغة epub ، ولا تعمل على ملفات PDF المصورة.

      لا أظن أنه من الممكن تدوير الشاشة الرئيسية.

      إعجاب

  4. الله يبارك فيك..
    أشكرك كثيرًا.. حقيقة بالفعل وجدتها الآن، لكن أنه يجب تفعيل القواميس من خلال إعدادات القاموس ثم اختيار:
    Preferred Dictionary Setting
    ** وحقيقة والحمد لله هذا النوع من الأجهزة -ما شاء الله- جميل جدًا ووظائفه وإمكانياته جميلة، ومشجع جدا جدا جدا على القراءة.. وأيضًا من الأمور الجميلة التي اكتشفتها -وللأسف لم أجد من ينوه إليها- أنه بالضغط المطول على المفتاح البارز (مفتاح الرجوع) يقوم بتشغيل/إيقاف الإضاءة الأمامية مباشرة دون استخدام أيقونة الإضاءة، ورغم أنها وظيفة بسيطة إنما جميلة جدًا ومفيدة.
    ** هو فقط معد استهلاك البطارية قد يكون أعلى من القارئات الأخرى والتي قد تدوم أسابيع -على حد علمى- إنما هذا بسبب أن الجهاز يعمل بنظام الأندرويد، على عكس غيره من قارئات الحبر الإلكترونى.. إنما وفى مقابل ذلك ما يقدمه من إمكانيات أفضل من غيره…

    ** ويسعدنى أن أتشارك مع حضراتكم أي شيء يخص هذا الجهاز..
    مع خالص الشكر..

    Liked by 1 person

    1. على الرحب والسعة يا محمد 🌹

      شكرا للتنويه عن تفعيل القواميس.

      الجهاز فعلا جميع مشجع جداً على القراءة، أما بخصوص خاصية الضغط المطوّل على زر الرجوع لتفعيل الإضاءة، فأنا لم أعرفه من قبل 😊💓

      بالمناسبة استعيض عن ذلك بتخصيص جزء محدد من الشاشة أضغط عليه فيقوم بغرض ما.. فقمت بتخصيص الإضاءة في أحد الأركان بالشاشة.

      أما استهلاك البطارية صحيح أنه ليس مثل الأجهزة المماثلة الأخرى التي تستمر 3 أسابيع ، لكنني أقوم بجعل الجهاز يغلق تلقائيا بعد مرور ساعة، يجعل ذلك البطارية تستمر فترة طويلة.

      يسعدني التواصل معك على حسابي بمنصة تليجرام أو على رابطة مالكي الجهاز على تليجرام ، ستجد الرابط بالمقال.

      كل التقدير 🌹

      أحمد

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s